الخيزران
اخي الزائر
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل في منتديات الخيزران يرجى التسجيل لتسهيل دخولك للمنتدى والمشاركه فيه
واذا كنت مسجلا فيرجى الدخول
وشكرا لك
منتديات الخيزران العلميه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ترحيب بالعضو الجديد
الثلاثاء يناير 03, 2012 2:01 pm من طرف الاداره

» نهي أهل الإسلام عن تهنئة الكفار بعيد الكريسمس
السبت ديسمبر 24, 2011 2:21 pm من طرف الاداره

» ما حكم وضع الفتاة لصورتها على صفحة الفيس بوك
السبت ديسمبر 24, 2011 2:16 pm من طرف الاداره

» كيف تنام بسرعه
الإثنين مايو 30, 2011 9:28 am من طرف محمود عبد العظيم محمد

» ترحيب
الخميس مارس 17, 2011 11:51 am من طرف الاداره

» ترحيب
الخميس مارس 17, 2011 11:50 am من طرف الاداره

» دعــآء الـمـوظـفـيــن‎ jncc
الثلاثاء يناير 04, 2011 10:17 am من طرف الاداره

» .:: خطأ شائع في قراءة سورة التكاثر::.
الجمعة ديسمبر 17, 2010 8:25 am من طرف anas_momani

» رساله وداع
الجمعة ديسمبر 17, 2010 4:40 am من طرف anas_momani

التبادل الاعلاني

ذكاء نملة سليمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ذكاء نملة سليمان

مُساهمة من طرف الاداره في الجمعة نوفمبر 12, 2010 7:56 am

ذكاء نملة سليمان



<blockquote>
بسم الله الرحمن الرحيم
</blockquote>



<blockquote>
{ وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17) حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ(18) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ } صدق الله العظيم [النمل: 17-19].
</blockquote>




<blockquote>
( وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ )
</blockquote>


<blockquote>
أي جمع لسليمان جيوشه وعساكره وأحضرت له في مسيره كبيرة فيها الجن والإنس والطيور بتقدمهم سليمان في أبهة الملك وعظمة السلطان شأن الملوك والعظماء (( فهم يوزعون )) أي يحبس أوائلهم على أو أخرهم ليتلاحقوا ويجتمعوا ويكونوا في صفوف متتابعة كما هو في شأن العسكر.
</blockquote>



<blockquote>
( حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ )
</blockquote>


<blockquote>
أي حتى إذا وصلوا إلى وادِ في بلاد الشام كثير النمل سمع نملة تقول للنمل : أسرعوا بالدخول إلى مساكنكم فإني أخشى عليكم خيل ( سليمان ) وجنوده أن يسحقوكم بأقدامهم دون قصد منهم ولا تعمد وهم لا يشعرون بكم
</blockquote>


<blockquote>
يا لها من نملة ذكية نبهت ثم حذرت ثم اعتذرت بقولها (( وهم لا يشعرون )) لانها علمت أن نبي الله ومن معه لا يقدمون على أذى أحد.
</blockquote>


<blockquote>
سمع سليمان كلامها وعرف اعتذارها فتبسم ضاحكاً من قولها ودعا ربه أن يلهمه النعم .
</blockquote>



<blockquote>
( فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ )
</blockquote>


<blockquote>
أي تبسم سروراً بما سمع من ثناء النمله عليه وعلى جنوده وقال : رب ألهمني أ اشكر نعمتك الجليلة التي انعمت بها علي وعلى والدي ووفقني لعمل الخير والاحسان الذي يقربني منك والذي تحبه وترضاه وأذخلني الجنة مع عبادك الصالحين.
</blockquote>



<blockquote>
لننظر الى ذكاء النمله بقولها :
</blockquote>


<blockquote>
( يأيها النمل ) : تنبيه .
</blockquote>


<blockquote>
( أدخلو مساكنكم ) : إرشاد .
</blockquote>


<blockquote>
( لا يحطمنكم سليمان وحنوده ) : تحذير .
</blockquote>


<blockquote>
( وهم لا يشعرون ) : اعتذار .
</blockquote>


<blockquote>
وهذه غاية العقل والفهم ،، فيالها من نملة ذكية .
</blockquote>



<blockquote>
الاعجاز العلمي في أية النمل
</blockquote>


<blockquote>
يقول الفخر الرازي في تفسيره: إن تلك النمله إنما أمرت غيرها بالدخول لأنها خافت على قومها أنها إذا رأت سليمان في جلالته، فربما وقعت في كفران نعمة الله تعالى، وهذا هو المراد بقوله: { لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ }، فأمرتها بالدخول في مساكنها لئلا ترى تلك النعم فلا تقع في كفران نعمة الله تعالى، وفي هذا تنبيه على أن مجالسة أرباب الدنيا محظورة. أ. ه(5).
</blockquote>

<blockquote>
ويقول القرطبي في تفسيره: لم ترِد ( حطم النفوس)، وإنما أرادت ( حطم القلوب) خشية أن يتمنين مل ما أُعطي أو تفتن بالدنيا، ويشتغلن بالنظر إلى ملك سليمان عن التسبيح والذكر.أ.ه ( 6)
</blockquote>

الاداره
Admin
Admin

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 12/09/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ashrafcom.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى